الجمعة، 23 أبريل 2010

رحلة الجبل .. الأخيرة

بعيدا في الأفق .. بدأت بيوت القرية تلوح ، كأنها الرؤوس تطل لتنظر القادم إليها ،ذلك الغريب .
لم نستغرق الكثير لنتمركز هذه المرة ، فقد كانت المهمة شاقة ، ولا وقت لتضييعه .
انتشر الشباب في بيوت القرية يدخلونها ، يتعارفون على أهلها ، يلاعبون صغارهم ، ويساعددون كبارهم ، ويعرضون عليهم ما تكون به سعادتهم في الدارين .

في ركن الحافة كانت المجموعة الخاصة بالذبح وتجهيز الأضحية منشغلة في ذلك الجسد الممد أمامها ، في محاولة لتجزئته إلى أصغر قطع ممكنة ، كان هذا في بادئ الأمر ، حيث لاحظت أن القطع تكبر شيئا فشيئا مع مرور الوقت ، وتفصد جبين الممسك بالسكين عرقا يغني عن وضع الملح مع اللحم .
أما أنا ووالدي والجوشاوي ، فقد انطلقت أقدامنا رغم إعيائها في رحلة استكشافية تفقدية ، اصطدمت في بدايتها بالقرويين يدرسون القمح في ساحة كبيرة هي في حقيقة الأمر صخرة ضخمة مستوية السطح مرتفعة الأطراف ، لكأنها صنعت خصيصا لهذا الاستخدام ،
يمسكون بأيديهم عصياَ غريبة قد تماثلت في أشكالها .. يستقيم جسمها وتنحنى رأسها كتلك الفتاة الحيية القابعة في تلك الزاوية ،
يضربون القمح ضربة واحدة ، وهم يدندنون بأصوات تخرج من حناجرهم لتشق عنان السماء ، لا تلبث حتى تعود أخرى في صدى رائع يحرك قدميك طربا لها .
يتجمعون في دائرة كبيرة ، ثم يضيقونها شيئا فشيئا ، حتى تلتصق عصيهم فإذا ما تعالت أصوات تصافح العصي ، عادت الدائرة للاتساع من جديد ، مع حركة ميكانيكية لم تتوقف إلا لأجل إدخال والدي في ثنايا ذلك التجمع الإفريقي ، والذي أضاف صوتا جديدا إلى أغنيتهم ، حيث اكتسبت الأغنية لحنا جديدا أشبه ببعض الضحكات التي تخرج على حين غرة فرحا بمشاركة ذلك الغريب إياهم .
.................

في المساء جلس والدي للموعظة والاحتفال بهؤلاء الـ(...) الذين دخلوا إلى طاقة النور الإلهي ، وأشرقت وجوههم رغم ظلمة الليل الحالك ،
عندما تكلم أبي ، شرع جوشاوي بالترجمة ، وهذا طبعي بطبيعة الحال ، لكن أمرا جديدا هو ما دفعني للانزواء في ناحية بعيدة والانشغال ببعض حصوات الجبل ، إنني ألهو ببعض ما تمرد على وحدة الجبل وخرج عن جماعته وآثر أن يكون وحيدا .. لكنه كان صغيرا ضعيفا تحركه أناملي وتذهب به يمنة ويسرة دون حول له أو قوة ،
ذلك الجديد ، هو أن ما سيترجمه الجوشاوي من كلام أبي ، سيترجمه آخر ليدركه أبناء القبيلة ، وما سيترجمه صاحبنا ، سيعيده آخر ليصل الصوت إلى أولئك النسوة في الخلف .. فيال طول البال ، ويالها من موعظة .

بعد انقضاء تلك الموعظة ( الجملي ) رقدت بجانب والدي على حافة الصخرة ..أتفكر في النجوم ، فلم يعرف النوم سبيلا إليّ ، أظنه لم يستطع أن يحتمل ذلك الأسود المجهول بجانبي ، والذي كنت لأتوسطه لو أني تزحزحت أو ملت بجانبي -على اعتبار أني على السرير - فما كان من التفكير حينها وعد النجوم من بد .

لكن المفارقة هي أن تفكيري ارتطم بتفكير والدي فاندمج كلاهما ليكونا واحدا ،
كيف لا ، والهم واحد ، والغاية واحدة ، بل كيف لا .. وهل يخرج الفرع عن أصله ؟
بل هو بحكم تلك الجينات الواحدة المتواجدة في كلينا يشعرني معنى أن أكون والدي في حركاته وسكناته ..بل قل في همساته ونظراته !!

على من تقع مسئولية إيصال دعوتنا إلى هؤلاء ؟
ألا تكمن الدعوة الحقيقية هنا ؟
حتى متى نعيي أنفسنا بإقناعها بخدمة الدعوة وحمل لوائها ؟
أليس هذا ما نذرنا أنفسنا لأجله ؟

كانت كل نجمة في السماء تحمل سؤالا ..يضعك أمام الأمر الواقع ، أمام نفسك وفقط
في تلك الليلة .. تماما في سويعات الثلث الأخير ، قرر كلانا أمرا .. أمرا واحدا .. فكانت بداية الرحلة ..من هنا .
_______________________
رحلة الجبل .. في جبال جوازا ..بمدينة ميدغري ..بولاية برنو .. في نيجيريا

ليست هناك تعليقات: